‪el Tawhid‬

‪el Tawhid‬, القاهرة ‪2 Mahmoud Hassan St. off Ahmed Orabi St. in Front of Hamza Mosque‬ - القاهرة

96/100
Give a rating

What's your favorite ‪el Tawhid‬'s dish?

Ratings and reviews

96
/100
Based on 1946 ratings and reviews
Updated

Ratings of ‪el Tawhid‬

Google
Google
Last update on 07/03/2020
4,8
1886 Reviews

Reviews

5
Noureddin Abdulbari
+5
مسجد ومدرسة وقبة السلطان الناصر حسن أو مدرسة السلطان حسن أو مسجد السلطان حسن هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة. يوصف بأنه درة العمارة الإسلامية بالشرق، ويعد أكثر آثار القاهرة الإسلامية تناسقاً وانسجاماً، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكية. أنشأه السلطان الناصر حسن بن الناصر محمد بن قلاوون خلال الفترة من 757هـ/1356م إلى 764هـ/1363م خلال حقبة حكم المماليك البحرية لمصر. يتكون البناء من مسجد ومدرسة للمذاهب الأربعة (الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة)، وكان يْدَرَّس بها أيضاً علوم تفسير القرآن، الحديث النبوي، القراءات السبع، بالإضافة إلى مُكتِّبين لتحفيظ الأيتام القرآن وتعليمهم الخط.
5
Dr.sahbaa Bondok
+5
فخر العمارة الإسلامية في مصر. وصفه المستشرق الفرنسي جاستون فييت بقوله: «قد يكون هذا الجامع هو الوحيد بين جوامع القاهرة الذي جمع بين قوة البناء وعظمته، ورقة الزخرفة وجمالها».
5
Rady Aldesoky
+5
يااه على الحلاوة والجمال ابداع مابعده ابداع مسجد السلطان حسن جامعه عريقة معمار شاهد علي فخامة زمانه ورشد بانيه غاية في الجمال والروعه موجود قصاده مسجد الرفاعي مباشرة وتطلع من البوابه الشرقيه علي ميدان الرميله (صلاح الدين) تلاقي القلعه في وشك تاخد يمين علي السيده عائشه والناس الجميله البسيطه المهروسه هناك وسوق الجمعه اللي مش هتلاقي مكان تقف فيه برجليك من الزحمه
5
Israa Emad
+5
هرم مصر الرابع من اجمل واعرق الآثار فى مصر واللى بينبهر بيها الناس كلها وتحديدا الأجانب . تفاصيله كتيرة جدا ومحتاجة حد يشرح تفاصيل الأثر ويوضح عظمة المكان والمجهود اللى اتبذل في بناءه . متاح الصلاة فى المسجد وموجود زى روب كده للبنات عشان احترام المكان لو بنت مش محجبة لأن المكان مش مقتصر على المسلمين بس كمان فى ديانات كتير بتروح تزور المدرسة لأنها تستاهل بجد . المكان نظيف جدا ومحافظين عليه الأجانب ليهم تذكرة لكن المصريين بيدخلوا مجانا المكان موقعه حلو اوى وبيكون الجو فى هواء وجميل جدا. فى كل حتة فيه مكان تقعد ترتاح متقلقش من الموضوع ده هتلاقى مكان ترتاح فيه والحمامات كويسة هناك وفى مكان مخصص للوضوء . وفى اماكن جمب المسجد لو حد احتاج يأكل فى كشك للكشري وفى عربية فول تجنن ❤️😍 وفى مطعم تانى برده كل ده جمب القسم والمواصلات فى مترو ممكن تركبوا توكتوك من محطة الملك الصالح وممكن اى حاجة لموقف السيدة عائشة برده خمس دقائق مشي للمسجد . المدرسة والمسجد حقيقى مكان مريح جدا ❤️ مكنتش عايزة امشي وإن شاء الله اكرر الزيارة تانى .
5
Mostafa Abo Elhag
+5
أقوال مأثورة فى وصف مسجد السلطان حسن وصفه المقريزي بقوله: «فلا يعرف في بلاد الإسلام معبد من معابد المسلمين يحاكي هذا الجامع وقبته التي لم يبن بديار مصر والشام والعراق والمغرب واليمن مثلها» وصفه ابن تغري بردي بقوله: «إن هذه المدرسة ومئذنتها وقبتها من عجائب الدنيا، وهي أحسن بناء بني في الإسلام» وصفه غرس الدين بن شاهين الظاهري بقوله: «ليس لها نظير في الدنيا، فقد حكي أن الملك الناصر حسن لما أمر بعمارتها طلب مهندسين من أقطار الأرض وأمرهم بعمارة مدرسته -ولم يعمر أعلى منها- فعمرت وعمر بها أربع منارات وقيل : ثلاث في ارتفاع المدرسة أيضاً، ثم هدم بعض المنارات واستمرت الآن على اثنتين، وهي عجيبة من عجائب الدنيا» وصفه السلطان سليم بقوله: «هذا حصار عظيم» وصفه الورثيلاني الرحالة المغربي بقوله:«إنه مسجد لا ثاني له في مصر ولا في غيرها من البلاد في فخامة البناء ونباهته، وارتفاعه وإحكامه، واتساع حناياه وسعة أبوابه كأنه جبال منحوتة، تصفق الرياح في أيام الشتاء بأبوابه كما تفعل في شواهق الجبال، وفي أحد أبوابه سارية رخامية لطيفة يقال أنها من إيوان كسرى، وفيها نقوش عجيبة» وصفه عبد الغني النابلسي بقوله: «إن هذا الجامع من أعظم الجوامع على شكل القاعة العظيمة، ونظرنا إلى إيوانه القبلي الذي فيه المنبر والمحراب فإذا هو إيوان كبير عظيم» وصفه بيترو دي لافالليه بقوله: «وتجاه القلعة جامع لم أر أجمل منه منظرا، ولا أبدع منه شكلا. وأحسن ما راقني منه قبته وشكلها الغريب التي لم أشاهد مثلها، فإنك بينما تراها ضيقة من الأسفل تتسع في عينك كلما تعلو ثم تأخذ في الضيق على هيئة بيضة الدجاج» وصفه تيفنو بقوله: «هذا الجامع متقن البناء عظيم الارتفاع وكله مبني بحجر الآلة» وصفه كتاب الحملة الفرنسية بقولهم: «إنه جامع جميل بل من أجمل مباني القاهرة بل الدولة المصرية بأسرها» وصفه مسيو جاستون فييت بقوله: «قد يكون هذا الجامع هو الوحيد بين جوامع القاهرة الذي جمع بين قوة البناء وعظمته ورقة الزخرفة وجمالها. ولا ريب أن هذا البناء العالمي الشهرة والعظيم القيمة رمز لمجد الإسلام وقوته وعظمته مقررة معترف بها» وصفه ايبرس بقوله: «إن كل ما نراه في الجامع مركب في مكانه تركيباً هادئاً منسجماً، فإذا نظرت أمعنت النظر في زخارف إيوان القبلة وقاعة القبر جزءا جزءا أحسست إحساس الرضا. فهناك ثروة فنية وأشكال رشيقة بارعة» وصفه جومار بقوله: «إنه من أجمل مباني القاهرة والإسلام، ويستحق أن يكون في المرتبة الأولى من مراتب العمارة العربية بفضل قبته العالية، وارتفاع مئذنتيه وعظم اتساعه وفخامة وكثرة زخارفه التي تكسو الأرضية والحيطان في أوضاع بسيطة خاصة بهذه العمارة، كما أن حشوات الخشب والبرونز التي تكسو الأبواب الخشبية والنحاسية محفورة حفراً فنياً» وصفه لينوار بقوله: «إن جامع السلطان حسن المملوكي يشرف على القاهرة كلها، وأسلوب بنائه من أرقى الأساليب المعمارية، ومساحته عظيمة، ولذا يعد أجمل جامع في الشرق كله بلا نزاع» وصفه آرثررونيه بقوله: «إن العبقرية هي التي أتاحت لصاحبها السيطرة على الأشكال التقليدية أو الهندسية فبث فيها روحاً من عنده، فلكل زخرفة في جامع السلطان حسن طابع خاص تمتاز به عن سواها من زخارف الأبنية الأخرى»
5
nanaembaby
+5
هو يعد أعظم بناء أسلامي في العالم أنشأة السلطان حسن بن الناصر بن محمد بن قلاوون عام ٧٥٧ هجرية- ١٣٥٦ م إلى ٧٦٤ هجرية - ١٣٦٢ م. أنشئ علي التصميم المتعامد ويحتوي على أربعة مدارس كبري للمذاهب الأربعة وبها قاعات للدرس ومساكن للطلبة ومكتبات تحتوي على مختلف الكتب الضرورية للعملية التعليمية. وخلف المنبر توجد قاعة كبيرة تعملوها واحدة من أكبر وأضخم القباب صممت لتحوي مدفن السلطان حسن ودفن بها ابنة... وقد خصص السلطان معظم دخل مصر لمدة أربعة سنوات للصرف على الجامع وبناؤة.
5
Zeyad Ahmed
+5
هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة. يوصف بأنه درة العمارة الإسلامية بالشرق، ويعد أكثر آثار القاهرة الإسلامية تناسقاً وانسجاماً، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكية. أنشأه السلطان الناصر حسن بن الناصر محمد بن قلاوون خلال الفترة من 757هـ/1356م إلى 764هـ/1363م خلال حقبة حكم المماليك البحرية لمصر. يتكون البناء من مسجد ومدرسة للمذاهب الأربعه (الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة)، وكان يْدَرَّس بها أيضاً علوم تفسير القرآن، الحديث النبوي، القراءات السبع، بالإضافة إلى مُكتِّبين لتحفيظ الأيتام القرآن وتعليمهم الخط.
5
صقور التاريخ
+5
هرم مصر الرابع درة العماره الاسلامية يعتبر مسجد ومدرسة السلطان حسن من أضخم مساجد مصر عمارة وأعلاها بنياناً، حيث أنشأه السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون في الفترة  ما بين عامي (757هـ/1356م) و(765هـ/1363م), وتقع هذه المدرسة في نهاية شارع محمد علي أمام جامع الرفاعي بميدان القلعة (ميدان صلاح الدين)  . يذكر المؤرخ المقريزى فى كتاباته عن بناء المسجد الذى يرجع إلى القرن الخامس عشر الميلادى مشيراً إلى أن الأوبئة التي أثرت على السكان في ذلك الوقت حالت دون إستكمال بناء المسجد , تجاوز إجمالى تكلفة المشروع المليون دينار . نظرًا لأن المشروع تم تنفيذه على هذا النطاق الهائل مما جذب العديد من الصناع والحرفيين من مختلف أقاليم الدولة المملوكية. وقد إستخدم مسجد السلطان حسن كحصن نظرا لقربة من القلعة إذ كانت تطلق من فوق سطحه المجانق على القلعة عندما تثور الفتن بين أمراء المماليك البرجية مما دفع بعض سلاطين المماليك إلى التفكيرفى هدمه بصورة جدية . يتكون المسجد من صحن (ساحة مفتوحة) أوسط مكشوف، ويحيط بالصحن أربعة إيوانات "مساحة مربعة أو مستطيلة مغلقة من ثلاثة أضلاع ومفتوح ضلعها الرابع بالكامل", وفي زوايا الصحن الأربعة يوجد أربعة أبواب توصل إلى المدارس الأربعة خصصت لتدريس المذاهب الأربعة. تعرض المسجد للعديد من عمليات الترميم وإعادة البناء على مر العصور حتى القرن العشرين كمعظم المعالم الإسلامية في القاهرة, وأهم ما يميز المسجد القباب الداخلية والخارجية ذو الزخارف الرائعة تصميمها المعمارى المميز والذى ربما أستوحى من الفنون والعمارة الأرمينية.

Read the reviews on

Google
Google

Info

Compare the best restaurants near ‪el Tawhid‬

Our aggregate rating, “Sluurpometro”, is 96 based on 1946 parameters and reviews

If you need to contact by phone, call the number

MAKE A QUESTION

SUBMIT
1